نظرة الى قطاع المواصلات العامة في إسطنبول – تركيا،

إسطنبول مدينة عظيمة وقديمة، شوارعها ضيقة، في جغرافيتها بحار وانهار وخلجان وجزر، يقطنها حوالي 15 مليون نسمة غير العدد الهائل من السياح، لذلك دون نظام موصلات عام قوي يصبح التنقل فيها امر عسير.

نظام المواصلات العامة في إسطنبول يتكون من الأنواع التالية:

  1. قطارات السكك الخفيفة (Light trail trams)، هذه لا تحتاج الى بنى تحتية معقدة ولا تحتاج الى مساحات كبيرة لإنشائها، ممكن تركيبها في شوارع ضيقة وداخل الاحياء القديمة، تعمل على الكهرباء وهي سريعة نسبياً، تتسع للمئات، من الخارج والداخل هي تشبه القطارات العادية او قطارات الانفاق (Metro).
  2. قطارات الانفاق (Metro)، تعمل على الكهرباء ايضاً، وهي سريعة، تحتاج الى استثمارات طائلة لإنشائها، تسير في أماكن فوق الأرض وتحت الأرض وحتى تحت البحر، نعم هنالك خطان يعبران من اسفل مضيق البسفور، تتفاوت بحجمها، اكبرها مكون من عشر عربات، عند توقفها في أي محطة تفتح أبوابها لثوان معدودة، قد لا تصل 30 ثانية وخلال ذلك يخرج ويدخل اليها العشرات اذا لم يكن المئات بمنظر مهيب.
    القطارات السالف ذكرها تسير في طرق خاصة في خطوط شبه مستقيمة وتقطع المدينة بأزمان قياسية، الوصول من منطقة الى أخرى قد يستغرق 45 دقيقة في سيارة عادية و 10 دقائق بالقطارات.
  3. العبارات، وهي سفن بأحجام مختلفة تعمل على الديزل ولكنها نسبياً اقل ضرر على البيئة والتلوث لأنها تتسع الى المئات، بعضها يتسع للسيارات ايضاً، أي يمكنك عبور قناة البسفور بسيارتك داخل سفينة ثم مواصلة طريقك بسيارتك الخاصة.
  4.  الباصات، تمتلك مدينة إسطنبول خطوط كثير جداً للباصات تصل الى اغلب الاحياء التي لا تصلها القطارات، وهي باصات حديثة ومجهزة بشكل ممتاز وتمكن حتى المقعدين على كراسي متحركة من استخدامها.
    معلومة جانبية: هنالك محطات شحن خاصة داخل محطات المترو لشحن كراسي المقعدين المتحركة التي تعمل على الكهرباء.


والان لنتحدث عن تكلفة التنقل، يمكنك استخدام جميع المواصلات التي ذكرت ببطاقة واحدة، هذه البطاقة اهم من هويتك الشخصية في إسطنبول، تستخدمها حتى لدخول الحمامات العامة! يمكنك شحنها بما يكفي تنقلاتك او يمكنك شحنها بقيمة شهرية ثابتة، وهي حوالي 26 دينار أردني (بسعر الصرف بتاريخ المقال)، وبهذا يمكنك التنقل كما شئت بعدد من المرات لا حصر له، الطلاب واي شخص فوق سن الستين يدفعون تقريبا نصف المبلغ، والأطفال مجاناً.
وهنالك أيضا طرق تنقل كثيرة أخرى كالباصات الصغير وسيارات الأجرة المشتركة وهي بحجم الباصات الصغيرة (Van)، والتلفريك لصعود الجبال، وقطارات خاصة تسير في خطوط مستقيمة قصيرة في جوف الجبال يسحبها اسلاك على بكرة ضخمة، وحتى قطارات صغيرة تسير في وسط الأسواق بين الناس.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s