الرشح والأنفلونزا

بمناسبة بدء موسم الرشح والانفلونزا،أنصح الجميع بأخذ مطعوم الانفلونزا، مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) الأمريكي ينصح كل شخص عمره ستة أشهر أو أكبر بأخذ المطعوم.

الأنفلونزا مرض صعب وقد يكون خطير، لمن يمتلك مناعة ضعيفة قد يكون قاتل، مثل كبار السن حفظهم الله، مئات الألوف تموت سنوياً بسبب الإنفلونزا.

اخذك للمطعوم لا يساعدك على تجنب المرض فقط، ويحمي الاخرين ويقلل من انتشاره.

كلفة المطعوم حوالي 10 دنانير وممكن اخذه من أي صيدلية.

الرشح (Common Cold) مختلف عن الانفلونزا (Flu)، ولو ان كثير من الاعراض متشابهه، المطعوم يعطيك مناعة من ثلاثة أنواع من الانفلونزا التي يتوقع انتشارها هذا الموسم.

http://www.cdc.gov/flu/protect/keyfacts.htm

على خلاف الاعتقاد السائد، التعرض للبرد او اللعب في الخارج في فصل الشتاء أو التعرض للمطر لا يسبب الرشح ولا الإنفلونزا، ما يسببه هو عدوة سببها فيروس ينتقل إليك من شخص آخر عن طريق الهواء او ملامستك لإفرازات مخاطية من شخص آخر مصاب، مثلا عن طريق المصافحة ومن ثم وضع يدك على فمك او أنفك او عينك، فعلياً البقاء في المنزل في جو دافئ يزيد احتمال العدوى، بسبب اغلاق النوافذ وانعدام تدوير الهواء.

http://abcnews.go.com/Health/flu-cold-weather/story…

في هذا الموسم واظب على غسل يدك بشكل مستمر، خصوصا بعد مصافحة الآخرين، وقبل تناول الطعام، ليكون الغسل فاعلاً عليك ان ترغي الصابون على يديك وتفركهم لمدة 20-30 ثانية لقتل الجراثيم، الصابون المضاد للبكتيريا غير ضروري وممكن ان يسبب آثار سلبية.

لا يوجد علاج الرشح والانفلونزا، يتغلب جهاز المناعة عليه خلال أسبوع او أسبوعين، الادوية الموجودة تخفف من الأعراض فقط، مثل آلام الرأس او المفاصل او سيلان الانف وتساعدك على التنفس بشكل أفضل، وفوائد أخرى.

لا تأخذ المضادات الحيوية عند اصابتك بالرشح او الانفلونزا، المضاد الحيوي يقتل البكتيريا, الرشح والانفلونزا سببه فيروسي، فلا فائدة من المضادات الحيوية ولها أضرار جانبية.

في حالات خاصة من الممكن ان تصاب بالتهاب بكتيري على أثر الانفلونزا، ولكن لا تستطيع تشخيص هذا من تلقاء نفسك، لا تأخذ المضاد الحيوي الا إذا وصفه لك الطبيب.

إذا أخذت مضاد حيوي ولم تكمل العلاج كاملاً، تقاوم البكتيريا المضاد وتطور الى بكتيريا اقوى ويصبح من الصعب مقاومتها وقد تنتقل الى شخص اخر وتصبح خطيرة جداً.

صحيح أن الحمضيات تحتوي على فيتامين C وله دور بتقوية المناعة، ولكن إذا أصبت بالمرض فقد فات الأوان ولن يفيدك خلال المرض.

شوربة الدجاج مفيدة اثناء المرض.

اكثرو من شرب السوائل خلال المرض.

يمكنك لعب الرياضة وأنت مريض، ولكن ابدأ بمجهود رياضي خفيف، إذا احسست بانك قادر على الاستمرار وتنفسك طبيعي استمر، تجنب الرياضات الجماعية أثناء المرض، لأن الإنسان تقل مناعته خلال اداءه لمجهود رياضي وهذا يزيد من احتمال إصابتهم بالعدوى منك.

والله اعلم.

دمتم سالمين.

One comment

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s